الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النمل الآيات: 15- 26]: .الإعراب: جملة: القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {آتينا} لا محلّ لها جواب القسم. وجملة: {قالا} لا محلّ لها معطوفة على مقدّر أي: فعملا بما أعطيناهما وقالا الحمد للّه. وجملة: {الحمد للّه} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {فضّلنا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}. (16) الواو عاطفة في المواضع الثلاثة {أيّها} منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب، {الناس} بدل من أيّ- أو عطف بيان- مرفوع لفظا {منطق} مفعول به ثان منصوب {من كلّ} متعلّق ب {أوتينا}، اللام هي المزحلقة للتوكيد {المبين} نعت للفضل مرفوع. وجملة: {ورث سليمان} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {قال} لا محلّ لها معطوفة على جملة ورث. وجملة: النداء وجوابها: في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {علّمنا} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {أوتينا} لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء. وجملة: {إنّ هذا لهو الفضل} لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {هو الفضل} في محلّ رفع خبر إنّ. (17) الواو عاطفة في المواضع الثلاثة {لسليمان} متعلّق ب {حشر}، {جنوده} نائب الفاعل مرفوع {من الجنّ} متعلّق بحال من جنوده الفاء عاطفة، والواو في {يوزعون} نائب الفاعل. وجملة: {حشر} {جنوده} لا محلّ لها معطوفة على جملة قال. وجملة: {هم يوزعون} لا محلّ لها معطوفة على جملة حشر. وجملة: {يوزعون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. (18) {حتى} حرف ابتداء {على واد} متعلّق ب {أتوا}، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الياء المحذوفة للتخفيف {يا أيّها النمل} مثل يا أيّها الناس {لا} نافية، {يحطمنّكم} مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع، والنون نون التوكيد الواو واو الحال {لا} نافية. وجملة: {أتوا} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قالت نملة} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: النداء وجوابه... في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {ادخلوا} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {لا يحطمنّكم سليمان} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {هم لا يشعرون} في محلّ نصب حال. وجملة: {لا يشعرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. (19) الفاء عاطفة {ضاحكا} حال من فاعل تبسّم مؤكّدة لمضمون الفعل، {من قولها} متعلّق ب {ضاحكا} والنون في {أوزعني} نون الوقاية {التي} اسم موصول في محلّ نصب نعت لنعمتك {عليّ} متعلّق ب {أنعمت}، وكذلك {على والديّ} لأنه معطوف على الأول. والمصدر المؤول {أن أشكر} في محلّ نصب مفعول به ثان عامله أوزعني. والمصدر المؤوّل {أن أعمل} في محلّ نصب معطوف على المصدر المؤوّل الأول. {برحمتك} متعلّق بحال من مفعول أدخلني أي متلبّسا برحمتك {في عبادك} متعلّق ب {أدخلني}. وجملة: {تبسّم} لا محلّ لها معطوفة على جملة قالت نملة. وجملة: {قال} لا محلّ لها معطوفة على جملة تبسّم. وجملة النداء جوابه في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أوزعني} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {أشكر} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}. وجملة: {أنعمت} لا محلّ لها صلة الموصول {التي}. وجملة: {اعمل} لا محل لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} الثاني. وجملة: {ترضاه} في محلّ نصب نعت ل {صالحا}. وجملة: {أدخلني} لا محلّ لها معطوفة على جملة أوزعني. (20) الواو عاطفة {ما} اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {لي}. متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ {ما}، {لا} نافية {أم} هي المنقطعة بمعنى بل {من الغائبين} متعلّق بمحذوف خبر كان. وجملة: {تفقد} لا محلّ لها معطوفة على جملة قال. وجملة: {قال} لا محلّ لها معطوفة على جملة تفقّد. وجملة: {ما لي} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لا أرى} في محلّ نصب حال من الياء في {لي}. وجملة: {كان من الغائبين} لا محلّ لها استئنافيّة. (21) اللام لام القسم لقسم مقدّر في المواضع الثلاثة {أعذّبنه} مثل يحطمنّكم وكذلك {أذبحنّه} {يأتينيّ}، {عذابا} مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر لأنه اسم المصدر {أو} حرف عطف في الموضعين {بسلطان} متعلّق ب {يأتينّي}. وجملة: {أعذّبنّه} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر. وجملة: {أذبحنّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة أعذّبنّه. وجملة: {يأتيني} لا محلّ لها معطوفة على جملة أعذّبنّه. (22) الفاء عاطفة {غير} ظرف زمان أو مكان منصوب متعلّق ب {مكث}، {بما} متعلّق ب {أحطت}، {به} متعلّق ب {تحط}، {من سبأ} متعلّق ب {جئتك}، {بنبإ} متعلّق بحال من فاعل جئتك أي متلبّسا بنبإ. وجملة: {مكث} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: فجاء الهدهد فمكث. وجملة: {قال} لا محلّ لها معطوفة على جملة مكث. وجملة: {أحطت} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لم تحط به} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. وجملة: {جئتك} في محلّ نصب معطوفة على جملة أحطت. (23) الواو عاطفة في الموضعين {من كلّ} متعلّق ب {أوتيت}، {لها} متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ عرش. وجملة: {إنّي وجدت} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {وجدت} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {تملكهم} في محلّ نصب نعت لامرأة. وجملة: {أوتيت} في محلّ نصب معطوفة على جملة تملكهم. وجملة: {لها عرش} في محلّ نصب معطوفة على جملة تملكهم. (24) الواو عاطفة {قومها} معطوفة على الضمير المفعول في {وجدتها}، {للشمس} متعلّق ب {يسجدون}، {من دون} متعلّق بحال من الشمس الواو حاليّة {لهم} متعلّق ب {زيّن}، الفاء عاطفة {عن السبيل} متعلّق بصدّ الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب {لا} نافية. وجملة: {وجدتها} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: {يسجدون} في محلّ نصب حال من مفعول وجدت وما عطف عليه. وجملة: {زيّن لهم الشيطان} في محلّ نصب حال. وجملة: {صدهم} معطوفة على جملة زيّن، في محلّ نصب. وجملة: {هم لا يهتدون} معطوفة على جملة صدّهم، في محل نصب. وجملة: {لا يهتدون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. (25) {ألّا} حرف مصدرّي ونصب، ولا النافية {للّه} متعلّق ب {يسجدوا}، {الذي} موصول في محلّ جرّ نعت للفظ الجلالة {في السموات} متعلّق بالخبء لأنه بمعنى المخبّأ... {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به. والمصدر المؤوّل {ألّا يسجدوا} في محلّ نصب بدل من أعمالهم، أي زيّن لهم الشيطان عدم السجود وما بين البدل والمبدل منه اعتراض. وجملة: {يسجدوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}. وجملة: {يخرج} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}. وجملة: {يعلم} لا محلّ لها معطوفة على جملة يخرج. وجملة: {تخفون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}، والعائد محذوف. وجملة: {تعلنون} لا محلّ لها صلة الموصول ما الثاني والعائد محذوف. (26) إلّا أداة استثناء هو ضمير منفصل في محلّ رفع بدل من الضمير المستكنّ في الخبر المقدّر موجود {ربّ} بدل من الضمير المنفصل مرفوع. وجملة: {اللّه لا إله إلّا هو} لا محلّ لها استئناف في حيّز قول الهدهد. وجملة: {لا إله إلّا هو} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}.
|